splash-logo
Powered By
نقطة باريشا الطبية .. أخيرًا لم يعد العلاج صعبًا!

نقطة باريشا الطبية .. أخيرًا لم يعد العلاج صعبًا!

15 October 2022

مخيم باريشا -لمن لا يعرفه- كان وجهةً للنازحين من مناطق ريف إدلب عام ٢٠١٩، إذ يقع في بلدة باريشا في منطقة حارم قرب الحدود السورية التركية، استقبل هذا المخيم عوائل ذوي الاحتياجات الخاصة كأولوية، واليوم، تسكنه قرابة ٥٠٠ عائلة، يُشكّل كبار السنّ منهم، ما نسبته 30% من إجمالي سكّانه، منهم مرضى سكري، وقلب، ومنهم من يعاني من مشاكل تنفسيّة، وعلى هذه الحال، فإن من البديهي أن حاجة السّكان للتداوي هي ضرورة ماسّة، لا تطرأ عليهم بين الفينة والأخرى، بل هي من طبيعة أيامهم وأساسها. وقد كان أهل المخيم منذ تأسيسه، يضطرون لقطع مسافات طويلة لأجل علبة دواء، إذ أنّه لا مستوصف فيه ولا مشفى ولا حتى نقطة طبية، إلى أن تم تأسيس النقطة الطبية مؤخًرا! 


تُقدّم النقطة الطبية في باريشا المعاينات والعلاج المجاني، كما نقوم بزيارة المرضى في خيمهم.. ممن لا يستطيعون القدوم بسبب ما يعانونه من مشكلات صحية، كما يوجد غرفة إسعافية أولية، وتستقبل النقطة يوميًا قرابة ١٠٠ مُراجع، ويُشرف عليها ممرض وممرضة.


يصف الممرض الموجود في النقطة الأثر الذي أحدثته قائلًا: تخدم هذه النقطة مخيم باريشا والمخيمات المحيطة به، حيث أن المنطقة بمجملها ليس فيها تخديم طبي، لكن بعد تأسيس النقطة، صار العلاج يسيرًا وممكنًا، وصار السّكان يأتونها بدل الذهاب لمناطق أخرى، كما أنّ الأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة صاروا أخيرًا يحصلون على احتياجاتهم دون تكبّد العناء والتعب. 


نتمنى أن يستمر هذا المشروع في إحداث أثر فارق في حياة العوائل، وأن تصبح الحياة في المخيمات -على مرارتها- ممكنة، بأن نمنحهم أدوات الاحتمال، وأن نوفّر الأساسيات، وأن نسمع شكواهم، ثم نعود إليهم بالعون والعافية.


Loading...Loading...Loading...Loading...