splash-logo
Powered By
دار ملهم.. أكثر من مأوى!

دار ملهم.. أكثر من مأوى!

15 October 2022

مروة، هي إحدى الأمهات في دار ملهم، تزوجت قبل سنوات.. مثل كل فتاة، وحملتْ بطفلة كانت تتوق لمرآها، وشهرًا بعد شهر، كانت تفرح وتشتاق لحمل طفلتها بين ذراعيها، لكن فرحتها انقلبت خوفًا وحزنًا.. حين استشهد زوجها، ولم يعد لها ولطفلتها معيل، وستلِد طفلةً يتيمة، ستسألها عن أبيها، عن وجهه وعمره ولون عينيه، وكيف كان صوته؟ وما طبقه المفضل؟ وأيّ الألوان كان يحب؟ وبسبب ظروف مروة السيئة.. اضطرت للزواج مرة أخرى بعد ولادة ابنتها غيثاء، فكان زوجها رفيقًا بالطفلة عطوفًا عليها، وأعطاها ملء قلبه رحمةً وعناية، لكنه سرعان ما استشهد أيضًا.. تاركًا لها طفلًا آخر، لتصبح أُمًّا ليتيمن، نازحة وبلا معيل! لقد اجتازت مروة الكثير الكثير، لكن.. في حال تساءلت عمّا تفعله اليوم، فهي طالبة في الجامعة، في تخصص اللغة الانجليزية، وتعيش في دار ملهم، حيث تؤمَّن أقساطها وأقساط أمهات أخريات، كي يستطعن الاعتماد على أنفسهنّ. 

في دار ملهم للأيتام في إعزاز، ثمة 15 غرفة، وفي أوسطه فسحة سماوية، وغرفة إدارية، مع غرفتين مؤهلتين لتكونا روضةً، كما يوجد غرفة للدراسة والاجتماعات. ويضم الدار 27 طفلًا مع أمهاتهم، إذ تم تأسيسه في الشهر الخامس من عام 2020، في ريف حلب، مدينة إعزاز، في الشمال السوري. 

يُقدم في دار ملهم عدة خدمات، هي:

- المأوى: يوجد غرفة مفروشة مخصصة لكل عائلة.

- الغذاء: تُقدم 3 وجبات يوميًا.

- الطبابة: تُقدم الخدمات الطبية مع الأدوية مجانًا. 

- التعليم: يتم تسجيل الأطفال والأمهات في المدارس والجامعات مجانًا. 

- الكساء: يتم تقديم الكساء 4 مرات سنويًا. 

- الدعم النفسي: تتم متابعة الحالة النفسية للأطفال والأمهات من قبل مديرة الدار، وإقامة جلسات دعم نفسي، مع إحالة الحالات التي تحتاج طبيبًا أو أخصائيًا للعلاج.

- يوجد في دار ملهم اثنا عشر أم وشابة، أم خريجة جامعية، وسبع أمهات، وطالبتان يدرسن في المعهد، وأم تستعد لامتحان الثانوية العامة، وأم نعمل على تأهيلها لامتحان المرحلة الإعدادية. 

كما يوجد في دار ملهم أنشطة عديدة، منها:

- الروضة: ما يقارب 27 طفل في دار ملهم، هم دون سن السادسة، يتابعون تعليمهم في الدار مع معلمة مؤهلة تربويًا، وتُقدم لهم المعلومات على منهج منتسوري، كما تتم زيارة الدار من قبل جهات خارجية لتقديم خدمات تعليمية إضافية (مدرس لغة تركية، الحساب الذهني، مسرح العرائس، مسرحيات لزرع القيم وأنشطة ترفيهية عديدة). 

- الدورات التدريبية والتعليمية: يتم تقديم دورات في اللغة التركية والانجليزية، كما يتم تقديم دورات تأهيلية للأمهات، لتمكينهنّ ذاتيًا (دورة القيادة، الإلقاء، التعريف عن النفس.)

- تتم متابعة الأطفال الملتحقين بالمدارس، من قبل معلمة مختصة وبشكل أسبوعي.

 

- يوجد في دار ملهم أنشطة خارجية للأمهات والأطفال، إذ تُعقد زيارات أسبوعية للتعرف على الأنشطة التي تقدمها المنظمات الأخرى، والمشاركة فيها، كما يتم تنظيم رحل ترفيهية للعائلات خارج الدار. 

هدفنا من دار ملهم، ليس أن يكون مأوى فحسب، بل أن نمنح الأمهات الأمان على اختلاف أشكاله، الأمان العلمي والنفسي والاكتفاء الذاتي، أن يكونوا قادرين على حمل مسؤولية أنفسهم وأطفالهم، ونتمنى دائمًا.. أن تجد كل أمّ وحيدة، من يكون معها، ويمسك يدها، ويقول لها أن ما زال بإمكانها بناء حياة جديدة، كما تحب وكما تتمنى.

Loading...Loading...Loading...Loading...