splash-logo
Powered By
إحصائية عمل قسم التعليم - النصف الأول من 2023

إحصائية عمل قسم التعليم - النصف الأول من 2023

31 August 2023

في رقعة تنعدم فيها كل سبل الحياة، يبدو التعليم كشيءٍ من نعيم العيش أو رغد الحياة، لا يصل إليه الجميع ولا يناله إلا مَن كان له نصيب وافر من الحظ.


إلا أن التعليم -بعكس ذلك- هو حق للجميع وليس رفاهية، حق للناس جميعًا بمختلف أعمارهم.. لذا يسعى قسم التعليم في فريق ملهم من أجل تأمين هذا الحق للذين حُرِموا منه من طلاب الجامعات والمدارس.

وها هو بين أيديكم التقرير النصفي لعمل القسم في النصف الأول من عام 2023 والذي بلغت ميزانيته $221,508.

وقد انقسم عمل قسم التعليم في الفترة المنصرمة ما بين تشغيل المدارس وكفالة طلاب الجامعات.

فأمّا عن المدارس، فقد خصّص القسم ميزانيةً شهرية لكل مدرسة من مدارس الفريق لينشأ فيها الجيل بعد الجيل، فيكون جيلُ اليوم أملَ الغدِ للبلاد المُتعبة، يحلم بعلوّ الوطن ورفعته، ويسير في الأرض فينشر مبادئ الخير والحرية أينما ارتحل.

وقد توزعت المدارس كالآتي:

  • مدرسة قرية ملهم في ريف إعزاز بميزانية تصل إلى $3850 شهريًا، تخدم 350 طالبًا وطالبة جلّهم من سكّان القرية.
  • مدرسة ملهم للأيتام في إدلب تحتضن بين جدرانها 315 يتيمًا بميزانية شهرية تصل إلى $4370.
  • مدرسة فهد الراعي في إعزاز بميزانية تصل إلى $11000 في الشهر، وتخدم 1100 طالب وطالبة.


ولم تكن هذه المدارس بالنسبة للأطفال مكانًا للتعلّم فحسب، بل كانت بيتًا دافئًا لهم يحنّ عليهم بعد قسوة عاشوها بسبب تهجير أو يتم، فقد أُقيمت الفعاليات والأنشطة التعليمية ضمن المدارس، ونُفِّذت الرحلات الترفيهية للطلبة وحفلات التكريم للمتفوقين، كما حظيت الكوادر التعليمية بالاهتمام فأقيمت ورشات تدريبية للتطوير من مهاراتهم وخبراتهم.

وأمّا عن كفالات الطلاب، فإن قسم التعليم يقدّم كفالات تعليمية للطلبة الذين تعسّرت ظروفهم وتقّطعت بهم الأسباب، وقد خرّج الفريق 97 طالبًا جامعيًا هذا العام؛ ليساهموا بمختلف تخصصاتهم في نفض الغبار عن البلاد المدّمرة، وما زال الفريق يقدّم الكفالة لأكثر من 305 طلاب يتفرقون بين جامعات الشمال السوري ودول اللجوء.

لم تكن الأشهر الأولى من هذا العام بالأشهر السهلة، ولكن بلطفٍ من الرحمن وكرمٍ منكم هوّنها الإله وألهمنا إلى مدّ يدّ العون لمَن نوى في صدره النهوضَ بالوطن والمساهمة في إعماره.. فشكر الله مَن كان كالغيم يسقي البلاد بعطفه وإحسانه.

Loading...Loading...Loading...Loading...