splash-logo
Powered By
زكاة المال 2024

زكاة المال 2024

26 February 2024

يمكنك التبرع بزكاة مالك للفقراء والمساكين في شمال سوريا أو لبنان أو الأردن أو غزة عبر حملة زكالة 2024 التي أطلقها فريق ملهم التطوعي.


أمر الله تعالى المسلمين بأداء جزء من الأموال التي رزقهم إياها، وجعلهم مستخلفين فيها، وقد جعل هذا الفرض ركنا من أركان الإسلام الخمسة، يأتي ذلك كتطهير وزكاة لهم، مسهمًا في نمو وبركة أموالهم تقول الآية في سورة التوبة: "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا "


كيفية التبرع بزكاة المال ؟

بإمكانكم التبرع بزكاة أموالكم عبر حملة زكاة المال التي أطلقها فريق ملهم التطوعي, والمخصصة لاستقبال زكاة أموالكم، وسيتم صرفها وفق مصارف الزكاة الشرعيّة طوال هذه الفترة لكل مستحق ومحتاج، ممن فقد بيته وأهله وماله؛ فهم أكثر من يستحقّها في هذه الظروف القاسية.


ما هي زكاة المال ؟

يمكن تعريف زكاة المال لغويًا بأنها زيادة ونمو في الثروة المالية، حيث تعد هذه الممارسة واحدة من الركائز الأساسية للنظام الاقتصادي الإسلامي .


أصل زكاة المال

تستند زكاة المال على العديد من الأدلة من القرآن و من السنة النبوية وهي إحدى أركان الإسلام الخمسة، وبهذا دليل على أهميتها و أساسيتها في الإسلام, ومن هذه الأدلة :

قوله تعالى في سورة البقرة (الآية 267): "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ"

وفي سورة التوبة (الآية 103): "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۗ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"

أما في السنة النبوية، فقد وردت أحاديث عديدة تشير إلى فرض زكاة المال وتحديد نصيبها وكيفية توزيعها .


وجوب زكاة المال


متى تجب زكاة المال ؟

تجب وتصبح فرض على المسلم عندما يبلغ المال النصاب ، والنصاب هو مقدار المال الذي تجب الزكاة ببلوغه ولا تجب إذا قل عنه، وقد قدر العلماء النصاب ب 85 غرام من الذهب عيار 24 او 595 غرام من الفضة عيار 1000 أي يجب ان يبلغ المال قيمة 85 غرام من الذهب أو أكثر حتى تجب عليه زكاة المال ، ويجب أيضا أن يحول الحول على النصاب وهذا يعني أن تمر سنة هجرية كاملة على المال وهو يساوي قيمة النصاب أو أكثر ، وتبلغ قيمة زكاة المال 2،5% ، وهذا هو حق الفقير في مالنا.


ماهي الأموال التي تجب فيها الزكاة ؟

هو كل ما نملك من مال سواء بالبنك أو مال حر بين أيدينا وحتى المال الذي أقرضناه ، حتى يدخل المال المدان في النصاب يجب أن نكون ضامنين أنه سيعود لنا ، وكذلك الذهب فقد اختلف العلماء فيما إذا كان الذهب يدخل في زكاة المال أم لا ، وقد ذهب عدد من العلماء على أن الذهب الذي نقتنيه بهدف حفظ الأموال وخزنها يدخل في زكاة المال ، اما الذهب الذي نقتنيه بهدف الحلي والزينة فهو لا يدخل ضمن النصاب ولا تجب عليه زكاة المال ، اما ما نملكه كالبيت مثلا أو السيارة فلا تجب عليه ، ويتم حسابها بتقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40 ، بفرض أن المبلغ الكلي المراد إخراج زكاته هو 10000 ، نحسب زكاة المال كالتالي :1250 = 40/1000

والأموال التي تجب فيها الزكاة أربعة :

(النقود - عروض التجارة - الخارج من الأرض ( حبوب ، ثمار ....) - والسائمة من بهيمة الأنعام )


شروط وجوب زكاة المال :


شروط يجب توافرها في المزكي :

وهي الإسلام والحرية، فلا تقبل من غير المسلم ولا تجب على العبد


شروط يجب توافرها في المال المزكى به :

- الزكاة تكون صحيحة عندما يكون المال ملكًا تامًا للمزكي، مع تحقيق نمو وزيادة في قيمته، كما يجب أن يكون المال فائضًا عن الحاجات الأساسية وتتوافر شروط أخرى تتفاوت وفقًا لنوع المال.

- يُمنع التنازل في الزكاة، حيث لا يُسمح بتأديتها مرتين في نفس العام لتفادي تغيير صورة المال، مثل زكاة الماشية التي لا يجوز تأديتها مرتين في العام، حتى في حالة بيعها وتحويل قيمتها إلى نقود .


زكاة المال حلاً فعالاً لمشكلات العالم

تعد زكاة المال في الإسلام ليست مجرد فرض ديني، بل تتحدى تحديات العصر الحديث وتقدم حلاً قائماً على المشاركة الاجتماعية والرعاية المتبادلة ، و إن تطبيق مفهوم الزكاة يمثل إسهامًا فعّالًا في حل مجموعة من مشاكل العالم اليوم:


- تسهم زكاة المال في تقليص فجوة الفقر وتعزيز التوازن الاقتصادي. من خلال توجيه جزء من الثروة إلى الفئات الأكثر احتياجًا، يمكن أن تلعب الزكاة دورًا هامًا في توفير الحاجات الأساسية للفقراء وتعزيز فرصهم.


- تعزز زكاة المال العدالة الاجتماعية، حيث تعمل على توزيع الثروة بشكل أكثر إنصافًا وتحفّز الاستقرار الاجتماعي. بفضل هذا النظام الذي يعتمد على المشاركة الإيجابية، يمكن تحسين الظروف المعيشية للجميع.


- تلعب زكاة المال دورًا في تعزيز التضامن الاجتماعي وتقوية الروابط بين أفراد المجتمع من خلال الإسهام في دعم الفقراء والمحتاجين، يتم تعزيز روح المساعدة والتكافل.



من يستفيد من زكاة المال

تتضح الجهات المستحقة للزكاة من خلال الآية الكريمة التي تحدد فئات معينة تحظى بالنفع من هذا العمل الخيري، إذ يقول الله عز وجل في سورة التوبة (60): إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ


تنص الآية السابقة بتوجيه الزكاة للفئات التالية :

- الفقراء والمساكين : الذين يعانون من حاجة ملحة ونقص في الاحتياجات الأساسية

- العاملون عليها : أي العاملين على إدارة الزكاة من جمعها وتوزيعها وما على هنالك

- المؤلفة قلوبهم وفي الرقاب : أي الحديثين في الإسلام ، بهدف تأليف قلوبهم وتعزيز استقرارهم

- الغارمين : أي الذين عليهم ديون معينة

- في سبيل الله : وتشمل المجاهدين والاعمال والمشاريع الخيرية

- ابن السبيل : وهم الرحالة والمسافرون الذين يحتاجون إلى دعم


بهذا الشكل تقوم زكاة المال بتحقيق التوازن الاجتماعي والتضامن، ودعم الحلقات الأضعف في المجتمع .


زكاة المال تساعد ملايين المحتاجين سنوياً

فرق الإغاثة شهدت كيف أن زكاة المال أنقذت أطفال اليمن من الجوع، وحفظت أطفال فلسطين أثناء جائحة كورونا، ووفرت لهم العلاج والأدوات الصحية ومواد التعقيم ، وفي زمن الأزمات احتضنت آلام اللاجئين من أطفال ميانمار وسوريا، ودعمت أحلام شباب البوسنة .

كما نقل فريق ملهم التطوعي زكاة الأموال للمحتاجين في الشمال السوري ودول اللجوء للعائلات الأشد فقراً واحتياجاً.


لقد أدركت الفِرَق الإغاثية، وأدرك الفقراء والمحتاجون، قوة وأثر الزكاة، كيف تنقذ الإنسان، وتجدد الأمل، وتغير حياتهم بالكامل، وذلك وفق القول الإلهي: "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم .


ساهم وتبرّع لحملة زكاة المال التي أطلقناها عبر موقعنا الرسمي لمساعدة المحتاجين المستحقين للزكاة شرعاً, وكن سبباً في تفريج كربهم.


Loading...Loading...Loading...Loading...