splash-logo
Powered By
فضل الصدقة في رمضان - تبرّع وساعد آلاف المحتاجين

فضل الصدقة في رمضان - تبرّع وساعد آلاف المحتاجين

02 March 2024

يرى المؤمن في شهر رمضان فرصةً يغتنمها ليتقرّب من ربه تعالى وليكفّر عن سيئاته ويفوز برضا الله وأجره العظيم؛ ففي هذا الشهر الفضيل تُفتح أبواب الجنّة وتتضاعف الأجور؛  فتكثر الطاعة ويزيد العباد من أعمالهم الصالحة لينالوا أجر المولى سبحانه، وما من عمل صالح يتقرّب العبد إلى ربه به، أعظم من نفع عباده والسعي لإغاثة الملهوف منهم ومساعدة المحتاج.


بإمكانكم النقر هنا ومساندة آلاف العائلات في رمضان عبر التبرع الفوري لحملات فريق ملهم التطوعي.

فضل الصدقة وأجرها في رمضان

شهر رمضان ليس شهر صوم وصلاة فحسب، بل هو شهر خير وإحسان، وبذل وعطاء؛ فإن فرصة الأجر المضاعف في هذا الشهر الفضيل، تجعل من الفرد أحرصَ ما يكون على الطاعة والعمل الصالح، وإن روح الجماعة التي تتجلّى في شهر رمضان، تبعث في العبد حبَّ الخير والسعي لخدمة الغير، وذلك اقتداءً بالنبي الكريم -عليه الصلاة والسلام-، الذي كان كريمًا جوادًا لا سيما في شهر رمضان؛ إذ روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجودَ الناسِ بالخير، وكان أجودَ ما يكون في شهر رمضان".

إن للصدقة في هذا الشهر المبارك فضائل عدّة، نذكر منها ما يلي:

الصدقة تمحو الخطايا

تطهّر الصّدقةُ القلبَ من الذنوب، كما يطهّر الصومُ الجسد من السموم؛ فقد جاء في الحديث أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار"، وإذ كان المسلمون يغتنمون شهر رمضان لطلب العفو والمغفرة من بارئهم، فإنهم يكثرون من الصدقات والتبرع في هذا الشهر ليزكّوا قلوبهم ويكفّروا عن سيئاتهم.

أجر الصدقة مضاعف في رمضان

يضاعف الله سبحانه وتعالى الأجر لعباده في شهر رمضان الفضيل، فوزْنُ العمل الصالح في رمضان ليس كما هو في سائر الشهور، لذا يحرص المسلم على اغتنام كل دقيقة من هذا الشهر ليزداد في الطاعة ويكثر من العبادات، فيدعو ويصلّي كما يعطي ويتصدّق، وإن كان أجر الصدقة عظيمًا في سائر شهور العام، فهو أعظم في هذا الشهر، وأثقل في الميزان، لذا اعتاد الناس على الإكثار من الإنفاق في أيام رمضان ودفع أموال الزكاة والصدقات. 

الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

إن العشر الأواخر من شهر رمضان، هي ليال مباركة، ينتظرها المسلم ويترقب قدومها كل عام لينال من خيرها ويفوز بالأجر العظيم الذي يتضاعف في هذه الأيام، فيعتكف المسلمون في المساجد ويقيمون الليل يتحرّون ليلة القدر، فإن من المعلوم أن ليلة القدر تقع بين هذه الليالي العشر، وهي ليلة يتحرّاها المسلم لِما لها من فضل عظيم ومكانة كبيرة.

فضل الصدقة في ليلة القدر

تعدّ ليلة القدر أعظم ليلة في شهر رمضان، بل في العام أكمله، ففي هذه الليلة أنزل الله سبحانه وتعالى الكتاب المبين على رسوله الكريم، ليكون هدى للناس ورحمة، لذا فإن لهذه الليلة فضائل عظيمة نصّت عليها الآيات الحكيمة، وقد أنزل الله عزّ وجل سورة كاملة لتبيان فضل ليلة القدر ومكانتها، وقد ذكر الله تعالى أن هذه الليلة مباركة والأجر فيها مضاعف، فثواب العمل الصالح فيها يعادل أو يزيد عن ثواب ذات العمل في ألف شهر، فقد قال تعالى في سورة القدر: "ليْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ"؛ وقد قال بعض المفسّرين أن "شهر" إنما هو دلالة على الوفرة، أي أن لا حد لثواب العبادة في هذه الليلة، لذلك يكثر المسلمون في ليلة القدر من العبادات والطاعات، فلا يتركوا بابًا للأجر إلّا والتمسوه، ومما يحرص عليه العبد في هذه الليلة وفي العشر الأواخر عامةً، هو الإنفاق ونفع الناس، فمن أخرج صدقة في ليلة القدر، كان كمن يخرج الصدقات لألف شهر ويزيد.

صور الصدقة في رمضان

في شهر رمضان، يتسابق العباد لفعل الخير وإغاثة الملهوف، فتكثر المبادرات الخيّرة وتتنوع صور الصدقة التي لا تعدّ ولا تحصر، وإن من أهم هذه الصور: 

صدقة إفطار صائم 

منح الإسلام الفرصة للعبد في هذا الشهر الفضيل أن يضاعف من أجره فيفوز بثواب الصائم مرتين، وذلك عن طريق مدّ يد العون والمساهمة في تأمين وتجهيز موائد الإفطار للصائمين، فقد قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلّم-: "مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيئًا"، أي كان له مثل أجر الصائم الذي أفطره. وقد بادر فريق ملهم لتوفير هذه الفرصة للراغبين في مضاعفة أجورهم في هذه الأيام المباركة. للمزيد اضغط هنا (حملة إفطار صائم ) 

(صورة من عمل الفريق)

سلل غذائية للأسر المحتاجة

إنّ ما أحدثته الحرب من ظلم وما خلفته من فساد، ترك مئات الآلاف من العائلات تعيش في المخيمات دون أدنى مقومات للحياة، ومع قدوم الشهر المبارك، تتضاعف المأساة وتشتد الحاجة، إذ تستقبل العائلات المهجّرة شهر رمضان دون مؤونة تكفيهم أو مواد غذائية يوفروا منها وجبات الإفطار والسحور.. ومنا هنا تأتي الحاجة لمثل هذه المبادرات لسدّ حاجة العائلات وتوفير ما ينقصهم في هذا الشهر.

للتبرع الفوري عبر حملة طرود غذائية في رمضان انقر هنا.

موائد إفطار للأيتام والأرامل

دائمًا ما يرتبط شهر رمضان في مخيلاتنا بتجمّعات الأهل والأصحاب، ولكن هناك في مخيمات النزوح، مئات بل آلاف الأسر تفتقد اليوم لشعور الجمعة، بعد أن غيّب الموت الآباء والأحبّة.. لذا يسعى فريق ملهم التطوعي في شهر رمضان لإقامة موائد الإفطار والفعاليات الرمضانية للأيتام والأرامل، لتعيش الأسر شعور الألفة، وليكبر في الأطفال شعور البهجة والحب، ولئلا يحرم اليتيم من مشاعر رمضان الدافئة، وقد أقام الفريق في شهر رمضان الأخير إفطارًا جماعيًا لأكثر من ستمائة صائم من الأيتام وعوائلهم.

شاهد أيضاً الفيديو : إفطار 600 يتيم وعوائلهم في مدينة إدلب.

شهر رمضان شهر خير وبركة، وقد أفلح من خرج منه وهو سليم القلب نقي الفؤاد، وقد فاز من اغتنم أيامه في العبادة والطاعة والسعي لخدمة الصائمين والتفريج عن كربتهم؛ فلا تحرم نفسك هذا الأجر واجعل لك نصيبًا من الصدقة في هذا الشهر الفضيل. 

لمعرفة المزيد عن حملات فريق ملهم التطوعي في شهر رمضان، انقر هنا للانتقال إلى قسم حملات فريق ملهم التطوعي.


Loading...Loading...Loading...Loading...