splash-logo
Powered By
زكاة الفطر 2024 - تبرع وأخرجها للنازحين والمهجرين

زكاة الفطر 2024 - تبرع وأخرجها للنازحين والمهجرين

02 March 2024

يمكنك التبرع بزكاة الفطر عن طريق الضغط هنا وسيقوم فريق ملهم التطوعي بإيصال زكاتك لمن يستحقها من النازحين .


تم تخصيص حملة " زكاة الفطر - رمضان 2024 " لاستقبال زكاة الفطر ونقلها لأهلنا في الشمال السوري ودول اللجوء على شكل مواد غذائية من قوت أهل البلد ( أرز - برغل - عدس - فريكة ).



زكاة الفطر حكمها و حكمتها

زكاة الفطر هي فريضة إسلامية تأتي في نهاية شهر رمضان المبارك – من العلماء من أجاز إخراجها من بداية رمضان - ، وتعتبر واحدة من الطقوس المهمة التي تُؤدى قبل صلاة العيد ، تتمثل حكمة زكاة الفطر في تطهير الصائم من اللغو والرفث، وتقديم تبرع إلي الفقراء والمحتاجين، ليشعروا بالفرح والسرور في عيد الفطر .

وتأتي حكمتها من وجوبها على كل مسلم كبيرا كان ام صغيرا ، فهي تجب حتى على الرضيع ، ويشترط لوجوبها أن يكون الشخص يملك ما يفوق عن حاجته وحاجة من يعول وقت الوجوب ، وبهذا يحصل التكافل المجتمعي والتعاون وزيادة المحبة والإلفة بين أفراد المجتمع .


الحكمة من زكاة الفطر

تطهير للصائم:

زكاة الفطر تعمل على تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي قد يكون دخل في صيامه ، وهي كفارة للأخطاء الصغيرة التي قد يقع فيها المسلم خلال شهر رمضان .

رعاية للمحتاجين:

تُظهر زكاة الفطر الرعاية والتضامن في المجتمع الإسلامي ، فهي توفر فرصة للمحتاجين للاستمتاع بعيد الفطر بشكل لائق، حيث تضمن لهم حصولهم على الطعام الكافي للاحتفال

تعزيز للتواصل الاجتماعي:

زكاة الفطر تعزز التواصل الاجتماعي والروابط بين أفراد المجتمع، حيث يشعرون بالمسؤولية المشتركة نحو بعضهم البعض ويشاركون في بناء مجتمع أقوى وأكثر ترابطًا


على من تجب زكاة الفطر ؟

حكم زكاة الفطر يعتبر فرضًا باتفاق جمهور الفقهاء، ويستند دليل فرضيتها إلى حديث ابن عمر رضي الله عنهما الذي قال فيه: "فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين" وفقًا لصحيح البخاري .

تجب زكاة الفطر على الصغير والكبير، الذكر والأنثى ، ولا تكون ملزمة عند الجنين إلا إذا استهل صارخا قبل فجر يوم العيد ، وإذا كان مستعدًا لتقديمها نيابةً عن جنينه، فإن هذا جائز ومستحب .


 يجب إخراج زكاة الفطر عن الفرد نفسه، وكذلك عمن تلزمه نفقته كالزوجة والأولاد، وعلى الرغم من اختلاف الرأي في هذا الموضوع، ذهب جمهور الفقهاء على أن الرجل لا تجب عليه دفع زكاة الفطر عن زوجته غير المسلمة ، وفي رأي أبي حنيفة يجب عليه دفعها ، ويبدو أنه الأنسب خاصةً في سياق مسلمي أوروبا، حيث يعتبر الدفع عن الزوجة غير المسلمة وسيلة لتحقيق مقصد إيصال العون للفقراء والمحتاجين. .


مقادير زكاة الفطر

يتم تقديم زكاة الفطر على شكل كمية من الطعام وهي عبارة عن صاع من قوت اهل البلد والصاع هو أربعة أمداد والمد هو حفنة بكفي رجل معتدل ، وبذلك يختلف الوزن حسب نوع الطعام المراد إخراج زكاة الفطر منه ، والهدف منها هو ضمان توفير الغذاء الأساسي للمحتاجين خلال عيد الفطر .


أمثلة عن الأطعمة ومقاديرها

الحنطة (القمح) : يُقدر وزن زكاة الفطر بمقدار حوالي 2 كيلو جرام من الحنطة أو القمح.

الشعير : يُعتبر الشعير بديلًا للحنطة، ويمكن استخدام مقدار مشابه من الشعير، وهو حوالي 2 كيلو جرام أيضًا.

التمر : يُعتبر الشعير بديلًا للحنطة، ويمكن استخدام مقدار مشابه من الشعير، وهو حوالي 2 كيلو جرام أيضًا

الأرز : تعتبر الشعيرية أو المكرونة خيارًا آخر، ويُقدر وزنها بحوالي 2 كيلو جرام.

يجب أن يكون الطعام الذي يؤديه المسلم كزكاة الفطر صالحًا للأكل ويتناسب مع احتياجات المحتاجين ، يُفضل شراء الطعام بناءً على الأسعار السائدة في المنطقة، ويُستحب إخراجها مما نأكل في بيوتنا وليس أقل من ذلك ، كأن يكون الرجل يأكل في بيته افضل أنواع الأرز ، ثم يقوم بشراء من الأنواع الرديئة لإخراجها زكاة للفطر . 




إخراج زكاة الفطر

يكون الهدف منه تطهير الصائم من اللغو، وكذلك تأمين الاحتياجات الأساسية للفقراء والمحتاجين. ويتم إخراج زكاة الفطر وتوزيعها خلال شهر رمضان المبارك حتى فجر العيد, ويحرم إخراجها مع غروب شمس أول يوم من أيام العيد.


 خطوات إخراج زكاة الفطر

تحديد قيمة الزكاة :

تحدد قيمة زكاة الفطر بكمية محددة من الطعام ، في العديد من البلدان، تقوم الهيئات الدينية بتحديد القيمة المناسبة بناءً على أسعار المواد الغذائية الأساسية.

تحديد الوقت المناسب :

يجب إخراج زكاة الفطر قبل أيام العيد، ويفضل أداؤها بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل أداء صلاة العيد ، يمكن أداء زكاة الفطر قبل يوم أو يومين من يوم العيد ، وكذلك ذهب بعض العلماء إلى جواز إخراجها من اول أيام شهر رمضان .

تحديد نوع الطعام :

يمكن دفع زكاة الفطر بمواد غذائية أساسية مثل القمح، الأرز، التمور، أو المواد الغذائية المعتادة في المجتمع .

التحقق من الأهلية : يُفضل التحقق من أهلية المستفيدين من زكاة الفطر لضمان توجيه الدعم إلى الفئات الأكثر احتياجًا.


زكاة الفطر نقداً


في الوقت الحالي أجاز عدد من العلماء إخراج زكاة الفطر نقدا ، حيث رأوا أن دفعها نقدا انفع للفقير وأيسر على المزكّي وأسهل وأسرع لنقلها خارج البلد ، كما أنها أيسر على الجمعيات الخيرية التي تقوم على مثل هذه الاعمال .

ونحن في فريق ملهم التطوعي سنعمل على إخراجها من أقوات أهل البلد على شكل مواد غذائية ( أرز - برغل - عدس - فريكة )

شارك زكاة الفطر الآن عبر حملتها المخصصة " حملة زكاة الفطر - رمضان 2024 " وساهم معنا في نقلها لمستحقيها في المخيمات ودول اللجوء.



Loading...Loading...Loading...Loading...