splash-logo
Powered By
دعاء ليلة القدر - رمضان 2024

دعاء ليلة القدر - رمضان 2024

15 March 2024

اكسب اجر الصدقة في رمضان وليلة القدر وتبرع لحملات رمضان التي أنشأها فريق ملهم التطوعي


تبرع لحملة طرود غذائية لافطار صائم : اضغط هنا

تبرع لحملة افطار صائم ( وجبات ): اضغط هنا

تبرع لحملة اطعام مسكين : اضغط هنا

تبرع لعلاج طفل في رمضان : اضغط هنا

تبرع لتفريج كربة عائلة في رمضان : اضغط هنا

تبرع لكفالة يتيم في رمضان: اضغط هنا



إن الدعاء هو لب العبادة ، ففيه مناجاة العبد لربه، وأن يتجرد العبد بين يدين ربه ويطلب منه ما يريد وهو من أحب العبادات الى الله, ومن هنا عمد جميع المسلمين للبحث والتحري عن أفضل الأوقات للدعاء، ولعل من أبرزها ليلة القدر.

" ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر" وهي إحدى الليالي العظيمة التي تأتي في شهر رمضان المبارك، وتحديدًا في العشر الأواخر منه. وتعتبر هذه الليلة خاصة جدًا، حيث ينزل فيها الملائكة وتفتح فيها أبواب السماء، وتنزل الرحمة والبركات على الأرض.

 

ما هو الدعاء الذي ورد عن النبي في ليلة القدر

لاشك أن الدعاء كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هو افضل صيغة يتجلى بها الفوز ، فكما أوصانا نبينا الكريم بتحري ليلة القدر واستغلال نفحاتها، راح يعلمنا أفضل الأدعية التي لابد لنا أن نرددها في هذه الليلة العظيمة.

بيّن الحديث الشريف الدعاء الذي أوصى به نبينا الكريم أمنا عائشة رضي الله عنها ، سألته: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي»،


إن فهم دعاء الرسول في ليلة القدر يعد فرصة ونعمة لا ينبغي للعاقل تفويتها، فهي تمثل فرصة للابتعاد عن الدنيا والاقتراب من رب العالمين بالتضرع بهذا الدعاء الذي يُعَدُّ بمثابة دعاء المعجزات, فحري بنا أن نلتزم هذا الدعاء في كل ليالي العشر الآواخر، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولاغتنام هذا الدعاء وما فيه من خير كثير.


تبرّع في ليلة القدر وساهم في إفطار صائم عبر " حملة إفطار صائم - رمضان 2024 "


أدعية ليلة القدر

- يا رب إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.


- اللهم آت نفسي تقواها، وزكها، أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

- اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي.


- اللهم أسألك باسمك العظيم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.


- اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ

اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ


- اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك.



أهمية الدعاء ليلة القدر

يؤكد الإسلام على أهمية الدعاء في هذه الليلة المباركة، حيث أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتكرار الدعاء والتضرع ، ولابد للمؤمن ألّا يضيع هذه الليلة و ألا يحرم نفسه من هذا الفضل العظيم أن يتفاعل فيها مع ربه بكل خشوع وخضوع .


يجدر بالمسلم أن يستعد لليلة القدر بتوجيه قلبه وروحه نحو الله، وأن يكثر من الدعاء ليلة القدر والاستغفار، ويطلب من الله كل خير وبركة ، إن ليلة القدر فرصة للتوبة والتغيير، وللابتعاد عن الذنوب والخطايا ، فحري بنا أن نستغل هذه الليلة المباركة بالدعاء والطاعات، وحري بنا أن نكون عبادًا شكورين يستحقون رحمة الله وبركته.

 

 لا تنسى المساهمة والتبرّع للمحتاجين عبر الحملات التي أطلقها فريق ملهم التطوعي في قسم " ملهميون في رمضان 24 "


Loading...Loading...Loading...Loading...