الأسئلة الأكثر شيوعاً حول حملة حتى آخر خيمة..

فريق ملهم التطوعي

26 يناير 2022


❓هل يقوم الفريق في حملة #حتى_آخر_خيمة بجمع التبرعات لبيوت مبنية بالفعل؟ ولمَ هي فارغة حتى الآن؟ 

- الجواب: صحيح، البيوت موجودة، إلا أنها غير مكتملة البناء بعد، إذ ما زلنا نقوم بأعمال الصرف الصحي، وما زال تعبيد الطرق غير مكتمل (حتى تاريخ نشر هذا المقال). وقد كانت الخطة هي نقل ٦٠٠ عائلة، نصفهم من الأيتام، ممكن قام فريق ملهم باختيارهم بناء على معايير معينة لهذه البيوت، إلا أننا فضّلنا نقل سكّان عدد من المخيمات العشوائية الأكثر تضررًا من العواصف، كأولوية في الوقت الحالي، وتأجيل نقل العائلات المسجلة لدينا لمدة أربعة شهور تقريباً، في الوقت الذي نكون قد انتهينا من بناء مساكن جديدة ننقل لها هذه العائلات التي تم تأجيلها، وذلك من خلال التبرعات الواردة لحملة حتى آخر خيمة.


❓ كم ثمن الشقة السكنية وما هي مساحتها؟ 

- الجواب: ثمن الشقة الطابقية 4000$، مساحتها 55 متر وتتكون من غرفتين وصالة. 


❓ما هي مواصفات الشقة السكنية؟

- الجواب: مواصفات الشقق مطابقة لما هو معتمد في الدول العربية؛ فهي معرضة للإضاءة الطبيعية والتهوية، وتعد الحركة فيها مريحة مع وجود المنافع من مطبخ وحمام. أما فيما يخص التصاميم المعمارية فالواجهة خالية من البروزات المعمارية.


❓هل المشروع وقفي؟ ولمن تعود ملكية البيوت؟ 

- الجواب: نعم! المشروع وقفي، ويشرف فريق ملهم على تشغيله واستخدامه مدى الحياة في الغايات الخيرية (إيواء الأسر النازحة واللاجئة). أما ملكية الأرض؛ فهي عائدة لفريق ملهم، بعد شرائها من المالك الحقيقي (طابو أخضر). ويحق للأهالي الانتفاع من الوقف دون مقابل مادي طول مدة انطباق المعايير عليها، كما توجد صكوك الملكية لدى السجل العقاري في المجالس المحلية للمناطق الإدارية التي تقام فيها المشاريع. 


❓هل جميع مشاريعكم السكنية وقفية؟ وهل يمكن تمليك الوحدة السكنية للعائلة؟ 

-الجواب: المشروع موقوف للصالح العام إلى يوم القيامة، يقوم فريق ملهم بإدارته وتشغيله. ولدى فريق ملهم مشاريع سكنية يتم تنفيذها من زكاة مال بعض المتبرعين، وفي هذه الحالة، يتم تمليك العائلات المستفيدة بعد دراسة وضعها المعيشي والمادي والتأكد من التزامها بالأخلاقيات والآداب العامة، لمدة زمنية محددة، حيث يتم توثيق نقل الملكية لدى السلطات المحلية المتواجدة في منطقة تنفيذ المشروع.


❓هل بإمكاني التبرع بجزء من التكلفة؟ وهل يمكن توقيف البيت عن روح شخص ما؟ 

- الجواب: نعم! سهم التبرع مقداره 500$ وبإمكان مجموعة من الأشخاص التبرع معًا بثمن شقة واحدة، كما بإمكانك التبرع بأي مبلغ مهما كان، حتى ولو كان دولارًا واحدًا! أما بخصوص توقيف الشقة عن روح شخص ما، فيتم وضع لوحة على باب الشقة للدلالة أنها وقف عن شخص ما. 


❓هل يستطيع المتبرع معرفة بيانات العائلة التي تسكن في الوقف؟

الجواب: نعم! يحق للمتبرع معرفة بيانات العائلة التي قام بالتبرع بثمن شقة كاملة لها، والاطمئنان عليها وتوفير احتياجاتها بين الحين والآخر، إذا أراد. 


❓ماهي معايير اختيار العائلات المستفيدة من المشاريع السكنية؟ 

- الجواب: الأولوية لأسر الشهداء والأيتام وفاقدي المعيل وذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين. 


❓ما هي المرافق العامة التي ستخدّم المشروع؟ 

- الجواب: مدرسة، مسجد، حديقة، بئر ماء، مركز صحي وأسواق تجارية. 


❓هل أستطيع التبرع لمرافق المشروع الخدمية كالمدرسة والمسجد وسواهم؟ 

- الجواب: طبعًا! تبرعك لأي مشروع سيكون صدقة جارية تخدم العائلات المستفيدة في المشروع.


❓ماذا عن حملات قسم المأوى السابقة التي تم إطلاقها والإعلان عن تكاليف مختلفة فيما يخص سعر الوحدة السكنية؟

- الجواب: من بداية مشاريع المأوى، تم العمل ضمن عدة نماذج وتصاميم، ففي مشروع الألف غرفة سكنية؛ كانت الغرفة منخفضة السعر، تتكون من جدران باطون وسقف شادر فقط. ثم انتقلنا لمرحلة أفضل، وهي وضع سقف من البيتون المسلح مسبق الصنع في الوحدات السكنية التي تم تنفيذها في تجمع عزيز السكني وسعر الوحدة الكاملة كان 750$، ثم في مشروع أوتاد ملهم بدأنا بالشقق الطابقية، كذلك في مشروع قرية ملهم فإن الشقق طابقية بمواصفات إكساء خاصة ملائمة لطبيعة الأسر التي تسكنها. ولذلك كله؛ اختلف السعر باختلاف طبيعة المشروع والتصميم ونوع المواد المستخدمة وطبيعة الأرض والبنى التحتية. 


❓لمَ يختلف سعر الشقة بين فريق ملهم وجهات أخرى؟ 

- الجواب: لأن الاختلاف يبدأ في تجهيزات البنى التحتية ما بين الأرض الصخرية والترابية، وتوافر المياه الجوفية على عمق أقرب أيضًا، ويمتدّ الاختلاف ليصل مواصفات الشقق والإكساء والمواد المستخدمة في البناء، والتي تؤثر لاحقًا على جودة البناء مع مرور الزمن. نحرص دائمًا على توفير منازل آمنة لأهلنا النازحين، بأفضل التصاميم الهندسية وبأقل التكاليف.


نرحب بأي استفسارات أخرى من خلال البريد الإلكتروني ومعرفاتنا الرسمية، ونترككم مع وثائقي عن الحملة:




badr
badr ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
  • منذ 8 شهر
Ramez Khattab
Ramez Khattab الله يقويكم على فعل الخير ويجزيكم وتحققوا اهدافكم يلي هي اهدافنا عملكم هاد عند الله كبير ولح يسجل التاريخ ونحنا معكن قلباً وقالباً
  • منذ 8 شهر
Mahdi Rahima
Mahdi Rahima الله يعطيكم ألف عافية وانشاء الله من مشروع خيري لآخر الكلمات تعجز عن وصفكم يا أبطال يا أحرار بلادي 🌹
  • منذ 8 شهر
monifa mooni
monifa mooni الله يكرمكم ويجزيكم الف خير ويجبر خاطركم عكل فرحة صنعتوها ..اكرمكم الله بالجنة
  • منذ 8 شهر

من نحن

فريق ملهم التطوعي هو منظمة خيريّة غير ربحيّة، تأسّست في عام 2012 في الأردن من قبل مجموعة من الطّلاب الجامعيّين آنذاك، وتهدف لمساعدة المهجّرين السّوريين في دول اللجوء والشّمال السّوري، مقرّها الرئيسي الحالي تركيا، ومرخّصة في عدّة دول حول العالم ومنها: ألمانيا وكندا والسويد.